Thursday, December 20, 2018

إسرائيل تزيل نصبا تذكاريا لـ"غسان كنفاني"

أمر وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، بإزالة نصب تذكاري أقيم في عكا إحياء لذكرى الروائي والكاتب المسرحي الفلسطيني غسان كنفاني، وذلك بسبب نشاطاته في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
وأزيل النصب التذكاري، الذي أقيم في وقت سابق من الشهر الجاري، في المقبرة الإسلامية في المدينة، من قبل لجنة الأوقاف الإسلامية.
وذكرت صحيفة "هآرتس"، أن "القرار ربما يكون قد منع الاحتكاك مع السلطات، لكنه أثار انتقادات بين النشطاء في عكا توقعوا صراعا علنيا وقانونيا وعدم الخضوع لأوامر وزير الداخلية الإسرائيلي".
من جهته، قال عضو مجلس بلدية عكا السابق، وأحد المبادرين لإقامة النصب، أحمد عودة، إن "كنفاني الذي كان متحدثا باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، معروف بأنه كاتب مسرحي، وحقيقة أنه كان ناشطا سياسيا في هذا التنظيم أو ذاك لا تجعله إرهابيا".
وأضاف: "لا يوجد أي مثقف فلسطيني اقتلع من منزله في عام 1948، لم ينضم إلى إحدى المنظمات الفلسطينية العاملة في لبنان أو الأردن أو أي مكان آخر.. تدخل وزير الداخلية فظ، وكنا نتوقع من لجنة الوقف والأسرة أن تحاربان هذا القرار على المستوى العام والقانوني".
وشدد عودة على أن "شخصا مثل كنفاني هو رمز للشعب الفلسطيني بأكمله".
وكتب الوزير الإسرائيلي درعي في "تويتر": "النصب التذكاري الذي أقيم في مقبرة للمسلمين في عكا في ذكرى رجل المنظمة الإرهابية، غسان كنفاني، أزيل هذا الصباح بتعليمات مني. كنفاني كان عضوا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وتنظيمه نفذ مذبحة في السبعينيات في المطار. في إسرائيل ولن يكون نصب تذكاري لمخرب".
وأقيم نصب تذكاري لغسان كنفاني، وهو من مواليد عكا، من قبل مجموعة من النشطاء المحليين في إحدى زوايا المقبرة الإسلامية تخليدا لاسمه وإبداعاته، لكن لجنة الأوقاف في المدينة، المسؤولة عن المقبرة تلقت أمرا من درعي بإزالة النصب.
من جانبه، قال رئيس لجنة أمناء الوقف، سليم نجمي، إنه تلقى توجيها واضحا من أبناء عائلة كنفاني الذين لا يزالون في عكا، بإزالة النصب وعدم الدخول في مواجهة مع السلطات والتسبب بتوتر في المدينة.
لقي طالب سعودي مصرعه، وأصيب 7 آخرون بانقلاب حافلة مدرسية صغيرة داخل أحد المخططات في حي الهجرة بالمدينة المنورة، وأسعف بعض الطلاب في الموقع، فيما نقل عدد منهم إلى المستشفى.
وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي داخل منطقة المدينة المنورة، خالد بن مساعد السهلي إن "عمليات الهيئة في "المنطقة ٩٩٧" (997)، تلقت صباح الخميس، بلاغا عن وقوع حادث لحافلة مدرسية صغيرة داخل أحد المخططات في المدينة".
وأضاف: "على الفور توجهت خمس فرق إسعاف وعناية متقدمة للموقع، وعند الوصول وبعد إجراءات الفرز المبدئي اتضح وجود 8 مصابين، 4 حالات منها خطيرة، واثنتان متوسطة الإصابة، وحالة بسيطة وحالة وفاة".
وأكد المسؤول السعودي، أن الحافلة كانت تقل طلابا تبلغ أعمارهم أكثر من اثني عشر عاما.
وبين السهلي، أن الحافلة المنكوبة "خاصة"، وتنقل طلاب مدرسة حكومية عن طريق أولياء الأمور، وليست رسمية ولا تتبع التعليم.
أعلنت السلطات السودانية حالة الطوارئ في مدينة القضارف، إثر مقتل 6 أشخاص في احتجاجات على ارتفاع الأسعار، فيما أكد مسؤول بلدية المدينة أن "حظر تجول سيكون من 6 مساء إلى 6 صباحا".
وأضاف مسؤول البلدية، أن الحكومة أعلنت حالة الطوارئ وفرض حظر تجول في مدينة عطبرة شمال شرقي البلاد، بعد احتجاجات في المدينة أمس الأربعاء.
من جهتهم، أكد شهود عيان من مدينة القضارف، أن التظاهرات بدأها طلاب المرحلة الثانوية صباح الخميس، وسرعان ما انضم إليها المواطنون في سوق المدينة.
وقال الشهود، إن "الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، فقابلوها باحتجاجات عنيفة وبدأت أعمال التخريب".
وأكد عدد من المشاركين في الاحتجاجات، أن "الشرطة أطلقت الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين"، مشيرين إلى أن "عدد من المتظاهرون حاولوا حرق محطة للوقود، ولكن تدخل الجيش السوداني حال دون ذلك".
وتشهد المدينة "أزمة خبز"، وأشار عدد من السكان بأن "أقل مقومات الحياة في المدينة لا تتوفر وإن توفرت فهي بأسعار مرتفعة".

No comments:

Post a Comment